برنامج قطر الذكية "تسمو"

برنامج قطر الذكية (تسمو) صمم خصيصا للإسراع في تحقيق جميع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وسيكون هذا البرنامج بمثابة منصة للانطلاق والتقدم نحو الاقتصاد الرقمي والمستقبل الذكي ولتعزيز نجاح هذا البرنامج لن تألو الدولة جهدا في تمويل القطاعين العام والخاص حيث سيتم إنفاق مبلغ (6) مليارات ريال على مدار الخمس سنوات المقبلة، لتمكين تطوير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة وتفعيل مئات من حالات الاستخدام التي تم تحديدها في شتى القطاعات وسوف يتم إنشاء واحة قطر الرقمية التي سوف تشكل ركيزة أساسية لدفع آفاق التعاون بين الشركات متعددة الجنسيات، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومعاهد البحوث.. مشيرا إلى أن برنامج قطر الذكية (تسمو) إلى جانب المبادرات الرقمية الأخرى المخطط لها مسبقا سوف يحقق نحو (40) مليار ريال للاقتصاد القطري خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى تسريع نمو فرص العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة (10%) سنويا. 

إنّ دولة قطر تسعى لمستقبل ذكي عبر تحول رقمي وطني شامل من خلال برنامج "تسمو" الذي أطلقه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خلال معرض ومؤتمر "كيتكوم" 2017.

وبرنامج "تسمو" يركز على خمسة قطاعات "المواصلات، الخدمات اللوجستية، البيئة، الصحة، الرياضة،

أهداف البرنامج

في قطاع المواصلات تشمل، خفض فترات التأخير على الطرقات بنسبة 20%، خفض وفيات الطرق إلى 6 لكل 100 ألف، بالإضافة إلى خفض انبعاثات المركبات للرحلات الاعتيادية بنسبة 10%.
وسيعمل "تسمو" في قطاع الخدمات اللوجستية على خفض تكاليف الاستيراد بنسبة 50%، وتحسين التصنيف على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية إلى المرتبة 12، بالإضافة إلى زيادة مساهمة الخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10%.
وفي قطاع البيئة سيعمل برنامج قطر الذكية على خفض استهلاك الفرد للطاقة بنسبة 20%، وخفض استهلاك الفرد للمياه بنسبة 35%، بالإضافة إلى إنتاج 40% من إجمالي الغذاء المستهلك محلياً.
وفي قطاع الصحة فإن الأهداف الاستراتيجية لـ"تسمو" تتمثل في العمل على خفض معدل البدانة بنسبة 5%، وخفض نسبة التدخين بنسبة 30%، بجانب الوصول إلى الرعاية الطبية في غضون 10 دقائق.
وفي قطاع الرياضة فإنه يهدف إلى تطوير القدرات البشرية لإدارة الفعاليات الرياضية التي تستوعب 150 شخصاً سنوياً ودخول قائمة التصنيف ضمن أول 50 في الأولمبياد، وتحقيق نسبة 40% من الأشخاص الناشطين رياضياً، بالإضافة إلى إنجاز 60% من خطة أمة نشطة".

ميزانية البرنامج

الميزانية المخصصة لبرنامج "تسمو" تبلغ 6 مليارات ريال، بالإضافة إلى التعاون مع بنك التنمية لتمويل القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع "تسمو"، كما أن برنامج قطر الذكية لديه شراكات مع القطاع الخاص وتحالف المدن العالمية الذكية ومنها شيكاغو، الصين واستونيا.

المخرجات الرئيسية المتوقع تحقيقها من خلال برنامج "تسمو"،

تشمل، تحسين المعيشة للمواطن في مختلف القطاعات، ومضاعفة القوى العاملة المحلية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تفعيل دور قطر كمركز لابتكار حلول المدن الذكية، كما أن تحقيق برنامج قطر الذكية والمبادرات الأساسية التي يعتمد عليها البرنامج سيساهم بقيمة 40 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي حتى 2021.

ومن المتوقع أن يساهم برنامج "تسمو" في زيادة حصة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي من 2% إلى 4%، بالإضافة إلى زيادة عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التكنولوجيا إلى 10 آلاف شركة وذلك بحلول عام 2021.

تحفيز الابتكار

كما سيتم تنفيذ خطة برنامج "تسمو" بالشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء وتطوير خدمات قطر الذكية وفق إطار تنظيمي معاصر يعزز الانفتاح ويحفز الابتكار ويدعم تطوير خدمات ذكية آمنة وموثوقة، فضلاً عن جذب أصحاب المواهب وتنمية مهاراتهم، وتدعيم مكانة قطر كوجهة إقليمية للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يعمل برنامج "قطر الذكية" "تسمو" على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم جهود التنويع الاقتصادي من خلال تسخير الحلول التكنولوجية والابتكار، كما يساهم البرنامج في تسخير قوة التكنولوجيا والابتكار لإيجاد حلول للتحديات الرئيسية التي تواجه المواطنين والمقيمين والزوار.

يعتبر برنامج قطر الذكية "تسمو" استراتيجية وطنية تضع المواطن في صلب تركيزها بصفته المساهم الرئيسي في بناء المستقبل الذكي لدولة قطر، ويتجلى ذلك على النحو الأمثل في إطلاق شعار "تسمو"، وهي ثمرة جهود طلاب جامعة فرجينيا كومنولث قطر الذين شاركوا في مسابقة مغلقة لابتكار شعار لبرنامج "قطر الذكية".

كما أن البرنامج يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 والضرورات الاستراتيجية لكل قطاع من القطاعات ذات الأولوية والتي تتمثل في ثلاثة أهداف رئيسية قابلة للقياس والتي يجب تحقيقها في كل قطاع خلال السنوات الخمس المقبلة.. 

لمعرفة كيفية المشاركة في المشروع