سياسة وإجراءات التوظيف

تلتزم وزارة المواصلات والاتصالات بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص في عملية التوظيف متبعة بذلك منهجًا تنظيميًا ومجموعة من الأسس والمعايير المحددة والموضوعة من قبل إدارة الموارد البشرية. وتضمن الوزارة الامتثال لكافة الالتزامات والأطر القانونية واللوائح المتعلقة بالتوظيف وإدارة شؤون الموظفين.

ويستغرق استكمال عملية التوظيف من 6 حتى 14 أسبوعًا وفقًا لتوافر الوثائق والشهادات المطلوبة من المرشح بعد قبول العرض النهائي المقدم له. وتنطبق هذه الفترة على جميع الوافدين المتواجدين في دولة قطر ممن ينقلون كفالتهم إلى الوزارة أو من يتم استقدامهم من دولة أخرى. وتختلف المدة التي تستغرقها عملية التوظيف بالنسبة للمواطنين القطريين، إذ أن عملية التوظيف للمواطنين أسرع نسبيًا حيث يمكن تجهيز جميع المستندات المطلوبة بصورة أسرع.

الخطوة الأولى: تعلن الوزارة عن الوظيفة الشاغرة عبر القنوات المختلفة ويتم تحديد المرشحين المحتملين على أساس عاملي المؤهل والخبرة.

الخطوة الثانية: يتم إجراء مقابلة تليفونية بشكل مبدئي مع قائمة محددة من المرشحين المحتملين للوظيفة الشاغرة.

الخطوة الثالثة: يقوم مدير قسم التوظيف بإجراء مقابلة تليفونية مع عدد من المرشحين للوظيفة؛ فضلًا عن إمكانية إجراء اختبار خطى إذا اقتضى الأمر لتقييم القدرات التقنية والفنية للمرشح.

الخطوة الرابعة: تتم دعوة المرشحين النهائيين إلى مقابلة في مكان العمل إذا تطلب الأمر.

الخطوة الخامسة: تقدم إدارة الموارد البشرية عرضًا للعمل بعد اختيار المرشح للوظيفة الشاغرة.

الخطوة السادسة: بمجرد توقيع المرشح على العرض المقدم له، يتم تأكيد توظيفه في الوزارة. ومن الضروري بعد ذلك إعادة إرسال العرض إلى إدارة الموارد البشرية مرة أخرى مع الأوراق المطلوبة التالية:

  • شهادة طبية يتم إجراؤها في بلد المنشأ أو بلد الإقامة
  • شهادة حسن سير وسلوك ( براءة ذمة ) مصدقة من وزارة الخارجية و سفارة دولة قطر في بلد المنشأ
  • نسخ من الشهادات التي حصل عليها مصدقة من وزارة الخارجية وسفارة دولة قطر في بلد المنشأ
  • نسخة من جواز السفر

الخطوة السابعة: بمجرد استلام الأوراق والوثائق المطلوبة، تقوم الوزارة بتقديم طلب لإصدار تصريح عمل للمرشح الذي وقع عليه الاختيار؛ وعادة ما يستغرق إصدار تصريح العمل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الخطوة الثامنة: عند تلقى الموافقات اللازمة، تقوم الوزارة ببعض الترتيبات التي تتيح للمرشح الانضمام الرسمي إلى فريق عمل الوزارة.