ريادة الأعمال شغف وليست وظيفة 

تأسس مركز حاضنات الأعمال الرقمية بهدف تعزيز الابتكار في دولة قطر، وخاصة بين شباب رجال الأعمال الواعدين في المراحل الأولى لتأسيس مشاريعهم التكنولوجية أو تنميتها. ويهدف المركز إلى:

  • مساعدة شباب روَّاد الأعمال على تحويل أفكارهم المبتكرة لمشاريع قابلة للتطبيق.
  • تقديم برامج احتضان من شأنها تعزيز وتنمية المشاريع الجديدة من خلال تقديم الخبرات والتوجيهات المهنية والخدمات، مثل توفير مساحة مكتبية للعمل وتخطيط الأعمال والتعليم والتدريب والاستشارات القانونية وغيرها، طيلة مراحل تطور المشروع.

يهتم مركز حاضنات الأعمال الرقمية بروَّاد الأعمال الذين يمكنهم الاستفادة من التقنيات الحديثة وتحويلها إلى منتجات أو حلول أو خدمات مبتكرة تساهم في الاقتصاد الرقمي لدولة قطر. ويسعى المركز، بصفة خاصة، لاحتضان روَّاد الأعمال الذين يعملون في مجالات التكنولوجيا الناشئة - مثل حلول وتطبيقات المدن الذكية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والطائرات بدون طيار والإنسان الآلي، وتقنية الاتصال بين الآلات، والبيانات الضخمة وتحليلاتها، والتحليلات التنبؤية؛ والأمن السيبراني؛ والحلول الرقمية القابلة للارتداء والتنقل، والتجارة الإلكترونية، وخدمات الاتصالات - في أهم قطَّاعات الاقتصاد القطري.

تتم استضافة المشاريع الناشئة التي يقع الاختيار عليها بناءً على قدرتها للنمو والتوسُّع، كمستأجرين في شركة المناطق الاقتصادية ضمن التجمع الرقمي القطري.

يمكن لروَّاد الأعمال الذين يحققون المعايير المطلوبة الاختيار بين مسارين. أولًا، مسار منصة الأفكار (Launchpad) الذي يمتدُّ لستة أشهر، ويركِّز على تطوير الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى منتجات قابلة للتطبيق وجاهزة لطرحها في الأسواق. كذلك يقدم هذا المسار خدمات التعليم والتدريب والإرشاد، ويوفِّر مساحات مكتبية مجانية، وغير ذلك من خدمات روَّاد الأعمال. ثانيًا، مسار الشركات الناشئة (Start-up) الذي يمتد لمدة سنتين. وهذا المسار موجَّه لأصحاب المشاريع الجاهزة للتطبيق والشركات الناشئة في مرحلة انطلاقها الأولى، حيث يساعد على صقل المهارات من خلال التواصل مع مجموعة من رواد الأعمال المميزين، كما يقدم المسار ما يلزم من الخبرات والخدمات والدعم اللازم لمساعدة هذه المشاريع في التغلب على التحديات وإنجاح أعمالها.

تعود البرامج التي يقدمها المركز على المشاركين بمزايا مادية ومعنوية كبيرة، فهي تتيح لروَّاد الأعمال الفرصة للاحتكاك والتعلم من بعضهم البعض، فضلًا عن قيام المرشدين بتجنيب المشاريع الناشئة الوقوع في المآزق النمطية التي عادةً ما تقع فيها الشركات الناشئة، ذلك بالإضافة إلى المكاسب التي يجنيها روَّاد الأعمال الواعدون من شبكة العلاقات العامَّة التي يكونونها وتعرِّفهم على بعضهم البعض.

مسار منصة الأفكار

b_launch.jpg
يركِّز المسار على خلق الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى منتجات قابلة للتطبيق وجاهزة لطرحها في الأسواق.

مسار الشركات الناشئة

b_startup.jpg
موجَّه لأصحاب المشاريع الجاهزة للتطبيق والشركات الناشئة في مرحلة انطلاقها الأولى.

مجالات التركيز

b_focusares.jpg
ينصب اهتمام مركز حاضنات الأعمال الرقمية على روَّاد الأعمال الذين يعملون في مجالات التكنولوجيا الناشئة