سيف سبيس

أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حينذاك) الموقع الإلكتروني سيف سبيس "SafeSpace.qa" ، والذي يعد مرجعًا إلكترونيًا يزخر بالمعلومات والموارد القيمة الخاصة بالسلامة على شبكة الإنترنت.

ويتسم موقع "سيف سبيس" بالبساطة الشديدة التي تهدف بالأساس إلي رفع وعي جمهور المستخدمين بقضايا السلامة على الإنترنت وكيفية اتخاذ التدابير الوقائية من خلال شخصيتين كارتونيتين هما "سيف" و "صقر" اللذان تم تصميمهما من قبل مصممة الجرافيك سمر سمعان، بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد روعي عند إطلاق الموقع أن يتم تناول موضوع السلامة على شبكة الإنترنت خارج نطاق الترهيب وأن يُستخدم أسلوب عرض شيق يناسب جمهور النشء. وتمثل الشخصية الكارتونية الأولى "سيف" الصبي القطري الذي يملأه الفضول للتعرف على أسرار شبكة الإنترنت، أما "صقر" الشخصية الثانية، فتمثل الصديق الحكيم الذي ينصح "سيف" ويساعده في اتخاذ الخيارات الصحيحة. وترد هاتان الشخصيتان في جميع أقسام الموقع، وسيتم توظيفهما في الألعاب والمبادرات للوصول إلى فئة الشباب.

هذا ويشمل الموقع أقسامًا متنوعة خاصة للوالدين والمعلمين والأطفال والشباب، وتشمل هذه الأقسام الفئات التالية:

  • أولياء الأمور: يحوي هذا القسم مجموعة من الأسئلة كتقييم ذاتي يدرك من خلالها أولياء الأمور مدى إلمامهم ووعيهم بمفاهيم ومبادئ السلامة على شبكة الإنترنت، كما يوفر لهم معلومات حول برامج الحماية على الإنترنت، والبريد الإعلاني غير المرغوب به، والفيروسات، والاحتيال الإلكتروني، والتصيد الإلكتروني، كما يسرد النصائح حول كيفية حماية الأطفال على الإنترنت والأسئلة الشائعة والمعلومات حول كيفية الإبلاغ عن المشكلات.
  • المعلمون: يتضمن هذا القسم مجموعة من الأسئلة كتقييم ذاتي يدرك المعلمون من خلالها مدى إلمامهم ووعيهم بمفهوم ومبادئ السلامة على شبكة الإنترنت، كما يوفر لهم المعلومات حول كيفية التحدث مع الطلاب حول السلامة على شبكة الإنترنت، ومناقشتها معهم. وقريبًا، ستوضع خطط منهجية حول هذا الموضوع ولمختلف الفئات.
  • الأطفال: يسرد هذا القسم المعلومات الواضحة والمؤكدة حول القضايا المهمة مثل ظاهرة التعدي الإلكتروني، والمحادثة عبر الإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي، والهواتف الجوالة، والخصوصية، والمحتوى غير اللائق. كما يتضمن القسم لعبة تعليمية تفاعلية حول "التعدي الإلكتروني" ومقاطع فيديو عن السلامة على شبكة الإنترنت، كما يمكن للأطفال أيضًا طرح الأسئلة على الشخصية "سيف".
  • الشباب: يحتوي هذا القسم على معلومات واضحة حول قضايا مهمة مثل شبكات التواصل الاجتماعي، والمحادثة عبر الإنترنت، والألعاب الإلكترونية، وكيفية الحكم على محتوى الإنترنت كونه مقبولًا أم غير مقبول، وحقوق التأليف والنشر. كما يشتمل هذا القسم على معلومات حول كيفية الحصول على المساعدة في حال الحاجة إليها.

وسيستمر موقع "سيف سبيس" "SafeSpace.qa" في النمو والتطور، وسيتم إضافة المعلومات والموارد الجديدة بشكل منتظم. تفضل بزيارة الموقع بانتظام حتى تتأكد من أنك تقوم بما يجب أن تقوم به للحفاظ على سلامة أطفالك على شبكة الإنترنت... وتذكر أن "سيف" و"صقر" سوف يسعدا بتقديم المساعدة!