نظرة عامة على مجموعة الأدوات التدريبية

تسعى إدارة المجتمع الرقمي إلى تثقيف الأفراد ودعمهم وحثهم على اكتساب المهارات والمعرفة والفهم اللازمة لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال وآمن بهدف الانخراط في الحياة الاقتصادية والمدنية والثقافية في قطر.

الفئات المستهدفة من الشمولية الرقمية

تجري جهود الشمولية الرقمية وفق أولويات محددة وتركز على فئات معينة ما كان لها أن تجد فرصة لجني ثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لولا هذه الجهود. وقد تم اختيار ووضع أولويات الفئات المستهدفة من برامج عمل الشمولية الرقمية نتيجة للتشاور مع المجموعات الاستشارية للجهات المعنية الخارجية، التي تضم منظمات المجتمع وأصحاب الأعمال والوزارات والمنظمات غير الحكومية، وغيرها. والفئات المستهدفة هي:

  • المرأة
  • الشباب
  • ذوي الاحتياجات الخاصة
  • القطريون في المجتمعات الصغيرة
  • العمال الوافدون ذوو المهارات المنخفضة
  • كبار السن والمتقاعدون

تم تطوير مجموعة الأدوات التدريبية للشمولية الرقمية لنشر المهارات التي تم تحديدها ضمن إطار المنهج التدريبي بين عامة الجمهور. وتتضمن هذه المجموعة، ضمن عناصر أخرى، المحتويات التي يمكن من خلالها عقد برامج التدريب المتخصصة في المهارات الرقمية. ويعتبر سياق ومدى ملاءمة البرامج مسألة جوهرية للذين هم في بداية الطريق نحو اكتساب المهارات الرقمية، خاصة أولئك الذين يستخدمون الإنترنت للمرة الأولى، أو الذين لا يملكون دافعًا قويًا لتطوير مهاراتهم الرقمية.

ولعل فهم الغرض من النشاط التدريبي وإدراك أهمية ذلك في الحياة اليومية من شأنه أن يساعد في التغلب على الخوف والانعزال عن التكنولوجيا وتشجيع عملية التعلم والمشاركة. ولا شك أن الاختيار الصحيح للمواد المستخدمة ودوره في إشراك المتدربين وحثهم على التعلم هو مفتاح النجاح. وقد وضعت هذه الأدوات لاستخدامها من قبل الممارسين ورواد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المشاركين في تقديم التدريب والدعم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمجتمع القطري.

محتويات مجموعة الأدوات التدريبية

تحتوي مجموعة الأدوات التدريبية على مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية العامة والخاصة، بالإضافة إلى معلومات أساسية لتقديم الدعم للممارسين (رواد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) فيما يتعلق بضرورة تزويد سكان دولة قطر بالمهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا والمشاركة في مجتمع المعرفة والمعلومات القطري المتنامي والاستفادة منه. هذا وقد تم توفير دراسات حالة عن الفئات المستهدفة، كما تم تضمين معلومات عن آليات الدعم المتاحة حاليًا للممارسين.

كيفية استخدام مجموعة الأدوات التدريبية

تتوفر بعض الموارد في شكل ملفات Word أوPowerPoint أو Adobe Acrobat، وبعضها يتمثل في روابط لمواقع خارجية، حيث يتم فتح جميع الموارد عبر نافذة تصفح جديدة. كذلك الحال مع إطار المنهج الذي يفتح أيضًا عبر نافذة تصفح جديدة لسهولة الرجوع إليه عند استخدام مجموعة الأدوات.

يمكن طباعة جميع الموارد الداخلية (بتنسيق Word، أو PowerPoint، إلخ)، وكذلك صفحات مجموعة الأدوات التدريبية، كما يمكن أيضًا حفظ الموارد الداخلية كل على حدة بحيث يمكن وضعها في سياقات مناسبة للغرض عند تقديمها. وقد تكون الموارد الخارجية (المواقع الإلكترونية) قابلة للطباعة للاستخدام في حالة التقديم وجهًا لوجه، كما قد يكون من الممكن تنزيل الموارد بغرض تكييفها لتلاءم أغراضًا أخرى، إلا أن ذلك كله يعتمد على صاحب حق التأليف والنشر، حيث لا بد من التحقق من كل موقع أولًا.