تطوير الصناعة الرقمية

تعمل وزارة المواصلات والاتصالات على بناء قطاع اتصالات حيوي وعززت من تبنى شركات الأعمال على مختلف أحجامها لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وخلال السنوات الخمس الماضية، استقطب سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطر اهتمام القطاعين العام والخاص ليشهد الاستثمار في السوق نمواً مطرداً حيث بلغ إجمالي قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حوالي 2.1 مليار دولارا في 2010. وقد أكدت الدراسات السوقية أن شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية تتطلع إلى قطر بوصفها مركزا للتكنولوجيا في المستقبل مبدية رغبتها في الاستثمار في السوق القطري لتكون جزءًا من الطفرة التكنولوجية التي تحدث فيها.

ولمساعدة الشركات وقواها العاملة على مواكبة التطور المتسارع فى المشهد الرقمي، تقدم الوزارة آلاف الدورات التدريبية على "بوابة قطر الوطنية للتعليم الإلكتروني". وساعدت هذه الدورات الذاتية على تعزيز المهارات الرقمية لدي موظفي الحكومة والباحثين عن عمل في مختلف المجالات، كما توفر البوابة أيضا دورات تدريبية لمتخصصى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لصقل مهاراتهم فى هذا المجال.

كما أتاحت سلسلة ندوات " تواصل الاعمال" الفرصة لرجال الأعمال المحليين معرفة أفضل الممارسات والأساليب المبتكرة لإدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في أعمالهم. وتستقطب سلسلة ندوات "تواصل الأعمال" نخبة من قادة الفكر الدوليين لتبادل المعلومات حول كيفية زيادة القدرة التنافسية للشركات من خلال توظيف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ضمن مجمل إستراتيجياتهم وأنشطتهم اليومية.