حاضنة الأعمال الرقمية تعلن عن احتضان 25 شركة ناشئة جديدة وتخريج 9 شركات

الأربعاء, 30 يناير, 2019
حاضنة الأعمال الرقمية تعلن عن احتضان 25 شركة ناشئة جديدة وتخريج 9 شركات

الدوحة –

برعاية وحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، أعلنت حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات اليوم (الأربعاء) عن احتضان 25 شركة جديدة بالحاضنة هي مخرجات النسخة الثانية من مخيم الأفكار الإبداعية بالحاضنة، كما احتفلت الحاضنة بتخريج 9 شركات اكملت مدة احتضانها خلال العام 2018.

وخلال عرض تقديمي عن جهود حاضنة الأعمال الرقمية خلال العام 2018، قالت ضحى البوهندي القائم بأعمال حاضنة الأعمال الرقمية: أن الحاضنة تفخر اليوم بتخريج 9 شركات اكملت مدة احتضانها خلال العام 2018، ليصبح بذلك إجمالي الشركات التي تم تخريجها بنجاح منذ تأسيس الحاضنة 36 شركة ناشئة. كما نسعد باحتضان 25 فكرة إبداعية جديدة في برنامج الشركات الناشئة بالحاضنة، ليصل بذلك إجمالي الشركات الناشئة المحتضنة حاليا في حاضنة الأعمال الرقمية إلى 58 شركة ناشئة منهم 12 شركة في مرحلة النمو."

وخلال العرض التقديمي، أشارت البوهندي إلى أن الشركات المحتضنة بحاضنة الأعمال الرقمية تمكنت خلال العام 2018 من توفير 203 فرصة عمل، ليصل إجمالي فرص العمل التي تم توفيرها من خلال الشركات المحتضنة بالحاضنة منذ تأسيسها حتى اليوم إلى نحو 402 فرصة عمل."

وحسب العرض التقديمي، بلغ إجمالي حجم الاستثمار في الشركات المحتضنة خلال العام 2018 ما يزيد عن 4 مليون ريال قطري حصلت عليها الشركات المحتضنة من خلال الدعم الذي قدمته الحاضنة من فعاليات الاستثمار الملائكي، والاستثمار المبدئي من بنك قطر للتنمية، وتمويل تطوير المنتج من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وعن الخدمات التي قدمتها الحاضنة خلال عام 2018 ، فقد قدمت الحاضنة16  دورة تدريبية لرواد أعمال الشركات المحتضنة من بينها دورات في مجال الأعمال ودورات في المجال التكنولوجي. وبلغ عدد رواد الاعمال الذين استفادوا من الدورات التدريبية 237 رائد أعمال ليصبح اجمالي رواد الأعمال المستفيدين من الدورات التدريبية 1162 رائد أعمال منذ عام 2013.

ولدعم عملية الاختيار للشركات، قامت حاضنة الأعمال الرقمية بتعيين لجنة من الحكام ليقيموا الشركات الناشئة والأفكار المطروحة واختيار تلك التي استوفت متطلبات الاحتضان. وشارك في لجنة التحكيم أعضاء بارزين من مؤسسات مرموقة منها جامعة قطر والمدينة التعليمية. وتستند لجنة التحكيم الخاصة ببرنامج مخيم الأفكار الإبداعية على معايير مختلفة تشمل درجة الابتكار، تقييم التكنولوجيا المستخدمة، قابلية نجاح الفكرة وقابلية التوسع، قابلية التنفيذ، وخطة مراحل التطور فضلا عن المعايير والقياسات الأخرى.

يذكر أن حاضنة الأعمال الرقمية كانت قد تلقت 280 طلب التحاق بمخيم الأفكار الإبداعية بعد ان فتح باب التسجيل، تمت تصفيتهم الى أفضل 150 فكرة إبداعية. وبعد 5 اسابيع من العمل الشاق مع أصحاب الأفكار الإبداعية لتطوير أفكارهم، قام فريق الحاضنة باختيار أفضل 30 فريق مؤهل لعرض أفكار مشاريعهم أمام لجنة التحكيم للحصول على فرصة الاحتضان في حاضنة الأعمال الرقمية فاز منها 25 بفرصة الاحتضان..