تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى كيتكوم 2017 ينطلق الاثنين القادم

الخميس, 2 مارس, 2017
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى كيتكوم 2017 ينطلق الاثنين القادم

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه)، تنطلق النسخة الرابعة لمؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017)، الفعالية الرقمية الأكبر في دولة قطر، يوم الاثنين القادم 6 مارس 2017 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت "شعار قطر نحو مستقبل ذكي".

تشكل النسخة الحالية من كيتكوم أهمية حيوية لجميع من يعيش ويعمل على أرض قطر إذ تركز على توفير الخدمات والحلول والتطبيقات التقنية الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر وتضم مبادرات فعلية تعكس آفاق وتطلعات وإمكانيات بناء المدن الذكية على المستوى العام لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة للجميع من خلال تسخير التكنولوجيا والابتكار بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية دولة قطر في بناء مستقبل ذكي وتمكين المستقبل الرقمي المنشود.

يعد كيتكوم 2017-والذي تستمر أعماله لغاية 8 مارس الجاري-النسخة الأكبر للحدث حتى الآن، اذ تضم نحو 70 شريكاً من القطاعين الخاص والعام و15 جهة راعية رئيسية وأكثر من 120 عارضا من عمالقة التكنولوجيا عالميا ومحليا، فضلا عن أكثر من 20 وفداً دولياً زائراً من مدن ذكية عالمية. ويستقطب الحدث أكثر من 13,000 زائر لاستكشاف حلول ومشاريع المدن الذكية وفرص تجاريّة وتعليميّة فريدة من نوعها ومقابلة مدراء تنفيذيّين، ومدراء عامّين، وصنّاع قرار متخصّصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات ورواد الصناعة على المستويين المحلي والإقليمي فضلا عن خوض تجربة عرض مميزة.

يوفر كيتكوم 2107 منصة لانطلاق الصناعة الرقمية في قطر من خلال تعزيز مجالات ريادة الأعمال والابتكار باعتبارها جزءا لا يتجزأ من عملية بناء قطاع نشط لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتالي اقتصاد قائم على المعرفة، حيث تضم منطقة ريادة الأعمال بالمعرض مجموعة متنوعة من الفعاليات يشارك فيها أكثر من 300 مبدع ورائد أعمال رقمية كما سيعرض فيها أكثر من 50 شركة رقمية ناشئة محلية وعربية وعالمية مشاريعها الرائدة. والى جانب ذلك، يوفر المعرض منصة لتلاقي الشركات الناشئة بعضها البعض ولقاء المستثمرين المحليين والاقليمين والعالميين والتواصل معهم وتنمية أعمالهم.

كما تلعب الحكومة الإلكترونية دوراً كبيراً في المعرض من خلال التدشينات والاعلانات التي ستكشف النقاب عنها في منطقة حكومة قطر الرقمية.

والى جانب المعرض، يضم مؤتمر كيتكوم ما يقرب من 90 من المتحدثين الدوليين البارزين فضلا عن عدد كبير من المتحدثين القطريين أصحاب الريادة في مجال تطبيق تكنولوجيا المدن الذكية، ممن سيشاركون في مناقشات محفزة فكرياً في مجال الحلول المستدامة لتحديات واقعية نشهد تأثيرها علينا جميعاً في جميع أنحاء العالم فضلا عن عرض التجارب الدولية في هذ المجال.

وقد توسع نطاق معرض كيتكوم 2017 وحجمه ليستضيف فعاليات جديدة إضافية منها "منطقة قطر الذكية" الواقعة في قلب الحدث والتي ستعرض الحلول والخدمات الذكية لخمسة قطاعات اقتصادية رئيسية في قطر ومشاركات وفود دول مجلس التعاون والوفود الدولية، ومنطقة تنمية الصناعة الرقمية، والمهرجان الرقمي للشباب (طموحاتك) المصمم لإلهام مخيلة عقول النشء حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال عرض أنشطة تقنية ممتعة ومثرية.

وخلال مهرجان الشباب الذي يُقام بالشراكة بين وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة التعليم والتعليم العالي وبدعم من لجنة قطر الوطنية لليونيسكو، سيتمكن الطلاب من عمر 8 سنوات فأكثر من معايشة تجربة تعليمية ممتعة عن طريق زيارة سلسلة من المناطق المصممة خصيصاً لتعزيز التجارب المبتكرة والهادفة الى تطوير المهارات اللازمة في مجال التقنيات الناشئة في مستقبل رقمي.

وتتضمن جميع المناطق والأنشطة المختلفة في المهرجان الرقمي للشباب موضوعات إشراك الفتيات في مجال التكنولوجيا تضامناً مع اليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس. وتقديراً للدور الأساسي الذي يؤديه المعلمون في تثقيف الأطفال حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يخصص المهرجان الرقمي للشباب مساحة مخصصة للتربويين من خلال ركن "تمكين التربويين" التي تعرض أدوات تعليمية رقمية.

جدير بالذكر أن الحدث يمثل منبراً بارزاً لتفاعل مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة وقادة الأعمال والأكاديميين والمبدعين والمستثمرين من داخل قطر وخارجها؛ حيث يمكنهم التواصل وتبادل المعرفة في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الابتكار التكنولوجي، فضلا عن كونه يمثل فرصة فريدة لواضعي السياسات ومقدمي التكنولوجيا والمؤسسات الكبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمناقشة التحديات في هذا المجال وعرض التجارب والاستراتيجيات المبتكرة من أجل تحقيق رؤية قطر 2030.