مخيم الأفكار يبدأ نشاطه بمشاركة 95 فكرة إبداعية

الأحد, 5 نوفمبر, 2017
مخيم الأفكار يبدأ نشاطه بمشاركة 95 فكرة إبداعية

الدوحة – 

تلقت حاضنة الأعمال الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات 129 طلباً للمشاركة في مخيم الأفكار الإبداعية، وهو برنامج جديد موجه لرواد الأعمال والمطورين والمصممين ممن لديهم أفكاراً مميزة في مجال التكنولوجيا، تم قبول 95 منها. ومعظم الأفكار تنصب تحت المجالات التكنولوجية التالية (بلوك تشين Block chain - الطباعة ثلاثية الأبعاد- إنترنت الأشياء).

يقدم البرنامج لأصحاب الأفكار الإبداعية على مدى ستة أسابيع سلسلةٍ من ورش العمل والبرامج التدريبية والنصائح والإرشاد، وذلك لمساعدتهم على تطوير نماذج أعمال لأفكارهم الإبداعية واختبارها مع العملاء المحتملين. وبنهاية البرنامج سيتدرب المشاركون على كيفية تقديم عرضا منافسا لأفكارهم للفوز بفرصة الالتحاق بمسار الشركات الناشئة في مركز حاضنات الأعمال الرقمية، والانطلاق بأفكارهم إلى المستوى أو المرحلة التالية.

انطلق البرنامج بورشة عمل امتدت على مدار اليوم شارك فيها 85 من أصحاب الأفكار الإبداعية حيث تعرف المشاركون على مجموعة من أطر نماذج الأعمال لعدد من الشركات البارزة مثل إير بي إن بي (Airbnb) وفليكر وأوبر قام على إثرها المشاركون بالتدريب على إعداد نماذج أعمال خاصة توضح القيمة المقترحة، والأنشطة الرئيسية، والشراكات المحتملة، ونماذج التكلفة المتعلقة بأفكارهم.

وقد ركزت ورشة العمل الثانية على التعرف علي العملاء المحتملين والتي قام خلالها المشاركون بإنشاء "مخطط القيمة المقدمة"، وبناء مجموعة من شرائح العملاء، والنظر في كيفية صقل نماذج أعمالهم لتلبية احتياجات العملاء.

كما تمحورت ورشة العمل الثالثة، حول تعريف المشاركين بالطرق المختلفة للبرمجة، وكيفية عمل الإطار الشبكي للحلول التكنولوجية، فضلا عن تجربة عملية لكيفية اختبار العملاء المحتملين لمنتجاتهم وخدماتهم.

وعلى مدار الأسابيع الثلاثة القادمة، سيقوم المشاركون بإكمال النماذج الأولية لأفكارهم التكنولوجية والتدرب على كيفية تقديم عرضاً منافساً لأفكارهم استعدادا لمرحلة عرض الأفكار أمام لجنة التحكيم للفوز بفرصة الالتحاق بمسار الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال الرقمية.

ومن المقرر أن تختار حاضنة الأعمال الرقمية 25 فكرة من الافكار المشاركة في مخيم الأفكار الإبداعية للانضمام الى مسار الشركات الناشئة والذي يمتد لمدة سنتين يتلقى خلالها الشركات المحتضنة التدريب والإرشاد والدعم اللازم لإطلاق مشاريعهم في قطر ومساعدتهم على إنجاحها.

جدير بالذكر أن حاضنة الأعمال الرقمية تحتضن حاليا 28 شركة ضمن مسار الشركات الناشئة. فيما بلغ عدد الشركات التي تم احتضانها منذ تأسيس الحاضنة في 2011، 87 فكرة إبداعية وشركة ناشئة.