وزير المواصلات والاتصالات يفتتح قسما لأجهزة الخوادم بـ "مركز قطر للبيانات 5"

الاثنين, 5 ديسمبر, 2016
وزير المواصلات والاتصالات يفتتح قسما لأجهزة الخوادم بـ "مركز قطر للبيانات 5"

الدوحة-

افتتح سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات اليوم، القسم المخصص لأجهزة الخوادم في "مركز قطر للبيانات 5"، وذلك بمناسبة احتفال شركة "أوريدو" بمرور 10 أعوام على تأسيس المركز التابع لها.  

وقد حضر الحفل سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "أوريدو"، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين وصناع القرار في قطاع الأعمال وممثلين عن كبار عملاء المركز.

وأكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، عقب جولة ضمن أهم أجنحة المركز، أن وزارة المواصلات والاتصالات توظف كل طاقتها لجعل دولة قطر رائدة في الاقتصاد الرقمي، وقد "قطعت خطوات كبيرة في وضع الأسس لتحقيق ذلك"، مشددا على تكثيف الجهود لضمان أمن وسلامة الشبكات.

وبين سعادته أن الوزارة تعمل على مواصلة تحسين ظروف السوق وتسهيل تبادل المعرفة الحالية ومعارف أخرى جديدة، مؤكدا مساندتها لكافة المشاريع التي تدعم التحول الذي تشهده قطر نحو استخدام الحلول الذكية.

وأشار إلى أن مركز قطر للبيانات سيساهم في توسيع نطاق الحلول والتقنيات التي توفرها "أوريدو" للشركات في قطر، مبينا أن الأخيرة أصبحت من الشركات الرائدة في هذا المجال.

من جهته، قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "أوريدو"، إن مركز قطر للبيانات أصبح من أكثر مراكز البيانات تطورا في المنطقة، وهو مستمر في تمكين الشركات من تحقيق مستويات أعلى من الكفاءة والنجاح.

وأكد أن شركة "أوريدو" ستواصل الاستثمار في خدمات وحلول جديدة لصالح عملائها، معربا عن تطلعه لتحقيق مزيد من الابتكار في المستقبل.

ويعتبر مركز قطر للبيانات الذي أطلق رسميا عام 2006، أول منشأة توفر حلولا متكاملة للشركات في قطر، ومنذ ذلك الحين، تطور ليصبح واحدا من أهم العوامل التكنولوجية التي تدعم التحول الذي تشهده قطر في مسيرتها نحو استخدام الحلول الذكية في مختلف نواحي الحياة. 

وبلغت مساحة المركز عند التأسيس حوالي 2000 قدم مربعة، حيث كان يوفر في ذلك الوقت خدمات أساسية لاستضافة الموقع وتقديم التقارير. وقد استثمرت "أوريدو" الكثير في مراكز البيانات خلال العقد الماضي ليصبح عددها اليوم خمسة تغطي مساحة 55 ألف قدم مربعة مع إمكانية توسيعها لتصبح 100 ألف قدم مربعة في المستقبل.

وقال السيد وليد السيد، الرئيس التنفيذي لـ "أوريدو قطر"، إن شبكة مراكز قطر للبيانات هي القلب النابض لاستراتيجية تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في "أوريدو"، وتهدف إلى جعل الشركة مزود التكنولوجيا والحلول الرئيسي للشركات والمؤسسات في قطر والمنطقة بأكملها.

واعتبر نمو مركز قطر للبيانات محورا رئيسيا في رحلة الشركة لتتبوأ ريادة خبراء البيانات، مشددا على أنها ستواصل دعم حركة التطور والابتكار في جميع منشآت المركز.

وقد صممت منشآت مركز قطر للبيانات بمراعاة معايير Tier-3، فهي تزود الشركات والمؤسسات في المنطقة بمجموعة متكاملة من الخدمات مثل الاستضافة ومشاركة الموقع وخدمة كلاود السحابية والنسخ الاحتياطي واستعادة البيانات، والتخزين المدار وأمن البريد الإلكتروني والإنترنت، وغيرها.

من جانبه، قال سعادة الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس الأعمال التجارية الجديدة في "أوريدو قطر"، إن مركز قطر للبيانات 5 من أوائل مراكز البيانات في قطر التي تستخدم نظام "إدارة البنية التحتية لمراكز البيانات" والتي تراقب جميع ما يتعلق بالمنشأة من حيث السعة والمساحة والطاقة والتبريد من خلال نظام واحد متكامل.

وأضاف أنه من خلال هذا النظام، يمكن الحصول على حالة البنية التحتية للمنشأة وكفاءة استخدام الطاقة بشكل فوري، منبها إلى أن "أوريدو" حرصت كذلك على الاستثمار في العامل البشري لإدارة هذه المنشأة، وحققت في ذلك العديد من المعايير الدولية، كما حصلت على عدة شهادات ISO.

وكانت "أوريدو" قد أطلقت الخدمات المدارة المتطورة مؤخرا لتمكين عملائها من توفير حماية على أعلى مستوى للخوادم والتطبيقات والبيانات، مع توفر خيارات توافر البنية التحتية والسعة والتعافي من الكوارث، وتخطط لإطلاق بوابة إلكترونية لعملاء مركز قطر للبيانات، يمكنهم من خلالها طلب الخدمات ومتابعة أي مشكلات وطلب التقارير في أي وقت.