حاضنة الأعمال الرقمية" تطلق النسخة الثانية من "اعقد صفقتك "

الأربعاء, 21 مارس, 2018
حاضنة الأعمال الرقمية" تطلق النسخة الثانية من "اعقد صفقتك "

الدوحة – قطر

تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، نظمت "حاضنة الأعمال الرقمية" بالوزارة النسخة الثانية من فعالية "اعقد صفقتك" Make the Deal 2 ، بحضور نخبة من المستثمرين القطريين وعدد من الشركات التكنولوجية المؤهلة لعقد الصفقات الاستثمارية، وذلك للقاء تسع شركات رقمية ناشئة محلية ، من بينها شركات محتضنة في حاضنة الأعمال الرقمية، كمرحلة نهائية للنسخة الثانية من فعالية "اعقد صفقتك".

وقد جاءت المرحلة النهائية بعد تدريب 20 شركة ناشئة في السوق القطري واختيار أفضل تسع شركات للحصول على جلسات خاصه مكثفة على مدى خمسة أيام، قام فيها عدد من خبراء التوجيه والإرشاد بالدخول في تفاصيل كل مشروع وتقديم الاستشارات وتهيئة رواد الأعمال للمرحلة النهائية من عرض المشاريع أمام المستثمرين.

وكجزء من الإعلان عن الفرص الاستثمارية الواعدة، شهدت الفعالية اليوم الإعلان عن التشكيل الرسمي لنادي الدوحة للاستثمار الملائكي في مجال التكنولوجيا " دوحة تيك انجلز DTA "وهو ناد يضم 15 مستثمرا ممن لديهم خبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا وإدارة شركات ناجحة من بينهم سعادة الدكتورة حصة الجابر، الدكتور ناصر معرفيه، السيد علي بن عبداللطيف المسند، الدكتورة شيخه الجابر، السيد مروان معروف والسيد محمد عبدالعزيز ال سعد. ومن أهم الشركات التي استثمر فيها نادي شركة "دوحة تيك انجلز" هي: (كريم ، فينشرسوق، سوق.كوم، كار سويتش ... وغيرها). وبخلاف التمويل، سيوفر النادي الخبرة، وشبكة من العلاقات، والاشراف والتوجيه لدعم نمو وتوسيع الأعمال.

وخلال الفعالية قامت الشركات التسع بعرض مشاريعها أمام المستثمرين الملائكيين، ونجحت اثنتين منها بعقد صفقات مع المستثمرين الملائكيين والحصول على استثمار لتغطية متطلبات رأس المال لشركاتهم، بينما انتقلت الشركات السبع الأخرى -وهي مؤهلة للاستثمار-للمرحلة الثانية لاستكمال مناقشات الاستثمار وعرض مشاريعها الاسبوع القادم كمرحلة نهائية.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة السيدة / ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "تسعى حاضنة الأعمال الرقمية بالوزارة الى توفير منصة لرواد الاعمال في قطر لتطوير الشركات القائمة على التكنولوجيا الناشئة والتي تخدم خمسة قطاعات رئيسية (المواصلات، اللوجستية، البيئة، الصحة، الرياضة) والتي تتوافق مع برنامج قطر الذكية "تسمو".

وأشادت المنصوري بفكرة مخيم الأفكار الإبداعية الذي منح أصحاب الأفكار الفائزة فرصة الالتحاق بمسار الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال الرقمية، بما يعزز التوجه الخاص بالبحث عن رواد الأعمال القادرين على توظيف التكنولوجيات الناشئة في خلق منتجات وحلول وخدمات ابتكاريه جديدة تضيف إلى الاقتصاد الرقمي لدولة قطر.

بدورها، أشادت ضحى البوهندي مدير حاضنة الأعمال الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات بتقديم دفعة كبيرة ومستويات متميزة من المشاريع الريادية، مؤكدة أن حاضنة الأعمال الرقمية بالوزارة ستواصل تقديم الدعم لرواد الأعمال لتطوير قدراتهم، آملين أن تتمكن هذه الأفكار من التطور وأن تصبح شركات مستقبلية في السوق القطري.

وأكدت البوهندي:" أن فعالية اعقد صفقتك تمثل فرصة واعدة للاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة في دولة قطر، خاصة ان الشركات التي تعرض في هذه الفعالية مبدعة واغلبها حاصلة على براءات اختراع كما انها قد مرت بعدة مراحل اثبتت من خلالها ان لديها فرصة مميزه للتوسع والنمو في أسواق جديدة وتحقيق أرباح في المستقبل."

ومن جانبه، أشار سعادة السيد علي عبداللطيف المهندي، عضو مجلس الشورى -أمين الصندوق الفخري لغرفة قطر، بصفته أحد أعضاء نادي المستثمرين الملائكيين المشاركين في النسخة الثانية من فعالية "اعقد صفقتك إلى أن النادي أحد الأفكار التي ترمز إلى دلالة قوية، يجب أن توضع نصب عين جميع المستثمرين في قطر، وهي أن الدولة تسهم إسهامات ملحوظة في خلق مناخ استثماري جيد، يمكّن رواد الأعمال من إنشاء وتنمية شركاتهم من خلال توفير الاحتضان والتطوير والاستثمار والربط  ويتحقق ذلك من خلال البرامج الفريدة المتاحة التي تهدف إلى تطوير قطاع ريادة الأعمال والشركات الجديدة ذات إمكانيات النمو العالية، بما في ذلك برامج تسريع نمو الشركات الناجحة، مما يمنح المستثمر شعورا عاما بالارتياح لوجود جو مطمئن يساعد على إنجاح الشركات الناشئة عن طريق تزويدها بمجموعة من موارد الدعم والخدمات المصممة والمدارة من قبل إدارة الحاضنة.

وتعليقا على الحصول على الاستثمار، عبر خالد محمد الكبيسي الرئيس التنفيذي لشركة كيو تشاين QChain – وهى احدى الشركات المحتضنة بحاضنة الاعمال الرقمية- عن سعادته للمشاركة في برنامج اعقد صفقتك والحصول على استثمار لتغطية متطلبات شركته من رأس المال عبر أحد المستثمرين الملائكيين.

وتقدم الكبيسي بالشكر للمستثمرين ولوزارة المواصلات والاتصالات على خلق حلقة وصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين في القطاع الخاص بالدولة، متمنيا عقد المزيد من مثل هذه الفعاليات لمساعدة الشركات الناشئة على الحصول على متطلبات رأس المال بشكل أسهل وبالتالي تنمية الشركات الناشئة والقطاع الخاص بالدولة بما يصب في النهاية في تحقيق الاقتصاد المعرفي ورؤية قطر 2030. 

ومن جانبه قال خليفة أحمد الكواري صاحب تطبيق دوري النجوم "stars league" الذي فاز باحتضان أحد المستثمرين اثناء الفعالية، نشكر حاضنة الأعمال الرقمية على هذه الفعالية الفريدة من نوعها كما أشكر المستثمرين القطريين على اهتمامهم بالشباب القطري ودعمهم للشركات الناشئة بالدولة.

من ناحية أخرى شهدت الفعالية إلقاء الضوء على مخرجات مخيم الأفكار الإبداعية لعام 2017 والذي ركز على ثلاثة تكنولوجيات حديثة وهي: بلوك شين Blockchain، أنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تم اختيار 27 فكرة إبداعية من بين 95 ليتم احتضانها بمسار الشركات الناشئة بحاضنة الأعمال الرقمية والتي ساهم في اختيارها ثلاث لجان تحكيمية ضمت 14 خبيراً من السوق القطري.

وفي نهاية الفعالية قامت السيدة ريم المنصوري بتكريم أعضاء لجان التحكيم، معبرة عن شكرها لهم على اسهاماتهم في دعم رواد الأعمال.

جدير بالذكر أن حاضنة الأعمال الرقمية منذ تأسيسها في عام 2011 حتى الآن قد قدمت الدعم لما يقارب 116 فريق من رواد الأعمال في المجال الرقمي، وبلغت حجم الاستثمارات في هذه الشركات ما يقارب 8 مليون ريال قطري، كما تغطي الحاضنة التكاليف المقدرة للشركات المحتضنة خلال فترة الاحتضان بما يقارب 168 ألف ريال قطري لكل شركة سنويا.