الوزارة والوكالة الكورية للتجارة والاستثمار تستضيفان منتدى أنظمة النقل الذكية في قطر

الاثنين, 24 يونيو, 2019
الوزارة والوكالة الكورية للتجارة والاستثمار تستضيفان منتدى أنظمة النقل الذكية في قطر

الدوحة –

استضافت وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع الوكالة الكورية الجنوبية للتجارة والاستثمار منتدى أنظمة النقل الذكية، وذلك في فندق هيلتون الدوحة يوم الـ 19 من يونيو الجاري، حيث شاركت في المنتدى 13 شركة كورية جنوبية متخصصة في أنظمة النقل الذكية، والتي عرضت خلال مشاركتها أحدث التقنيات والخبرات على نظيراتها في الجانب القطري. كما استعرض الجانبان فرص التعاون والشراكات التي يمكن تنفيذها خلال بطولة كأس العالم في قطر 2022 وما بعدها.

وقد تضمن جدول أعمال المنتدى لقاءً على المستوى الحكومي بين سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات وسعادة السيد تشانج مو كيم، سفير جمهورية كوريا الجنوبية في الدوحة، ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية، والمؤسسة الكورية للنقل الذكي وهيئة الطرق السريعة في كوريا الجنوبية. وقد ناقش الطرفان سبل التعاون والشراكات الممكنة مع برنامج قطر الذكية "تسمو" بوزارة المواصلات والاتصالات، ولا سيما في قطاع النقل والخدمات اللوجستية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وما بعدها، حيث تناول المشاركون في المنتدى أوجه التشابه بين كأس العالم المقرر إقامتها في قطر وبين تجربة كوريا الجنوبية خلال استضافتها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج عام 2018.

وخلال اللقاءات التي جمعت بين الطرفين القطري والكوري الجنوبي، تم إطلاع أعضاء الوفد الكوري الجنوبي على مشاريع برنامج "تسمو" والطرق المختلفة التي يعزز من خلالها البرنامج التلاقي بين الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة بما يضمن تحويل قطر إلى دولة ذكية تخدم مواطنيها واقتصادها.

وقد علَّقت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي في وزارة المواصلات والاتصالات قائلة: "يشرفنا استضافة وفد أنظمة النقل الذكية الكوري الجنوبي في قطر. لقد سلطت العروض التقديمية اللافتة وسلسلة اللقاءات التي عُقدت بين الشركات والاجتماعات التي جرت على المستوى الحكومي بين الطرفين، الضوء على العديد من الجوانب المشتركة في رؤيتنا للابتكار والتقدم التكنولوجي."

وأضافت سعادتها: "لا تزال هناك فرص كبيرة وآفاق واسعة للتعاون بيننا وبين الجانب الكوري الجنوبي، ولا سيما فيما يتعلق بالاستعداد لبطولة كأس العالم 2022، وحتى يمكننا أن نقدم أفضل الممارسات والحلول الذكية بما يضمن الراحة والتنقل السلس لمواطني قطر ومقيميها وزوارها."

وقال سعادة السيد تشانج مو كيم، سفير جمهورية كوريا في الدوحة: "يكتسب منتدى أنظمة النقل الذكية أهمية كبيرة نظراً لأنه يأتي متماشياً مع الاتفاقيات والنقاشات التي تمت على أرفع المستويات. وأعتقد أن بوسع بلدينا أن يتبادلا المعرفة والخبرات في مجال أنظمة النقل الذكية، وهو ما من شأنه أن يوفر المزيد من الفرص للشركات في كلا البلدين."

أما السيد سونج سيوب كانج، المسؤول بوزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل فقال: "هناك جهود تُبذل حالياً في الدوحة لإنشاء العديد من أنظمة النقل الذكية وكذلك البنية التحتية ذات الصلة بما يضمن استضافة ناجحة للبطولة على أرض قطر في 2022. لذلك فإن هذا المنتدى يمثل فرصة لتبادل الرؤى والخطط والتجارب بين حكومتيّ البلدين واستعراض أحدث التقنيات والتجارب التي يمكن للشركات في كلا البلدين مناقشة أوجه التعاون من خلالها."

وتضمن المنتدى سلسلة من العروض التقديمية التي قدمها كل من برنامج "تسمو" وهيئة الأشغال العامة ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية وشركة هيونداي موتورز وكوريا لأنظمة النقل الذكية وكوريا للاتصالات وغيرها. واشتمل كل عرض تقديمي على معلومات أساسية حول أحدث التقنيات الخاصة بأنظمة النقل الذكية في كل من قطر وكوريا الجنوبية، ويحدد أحدث المنتجات والخدمات التي يمكن توفيرها في قطاعي النقل والخدمات اللوجستية.

ووجهت المنصوري الدعوة للمشاركين لحضور مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019، المعروف اختصاراً بـ كيتكوم 2019"، حيث دعت سعادة السيد تشانج مو كيم والشركات الكورية الجنوبية لحضور المؤتمر الذي من المقرر عقده في الفترة من 29 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2019 تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى. ويختص الحدث الذي يقام للمرة الخامسة، بتقديم التقنيات المبتكرة ومناقشات أحدث الاتجاهات في هذا المجال، كما يوفر في الوقت نفسه منصة لتبادل المعرفة بين موفري التكنولوجيا وصانعي السياسات وخبراء الصناعة وقادة الفكر حول العالم.