وزارة المواصلات والاتصالات وجهات قطاعي النقل والاتصالات تحتفل باليوم الرياضي للدولة

الثلاثاء, 14 فبراير, 2017
وزارة المواصلات والاتصالات وجهات قطاعي النقل والاتصالات تحتفل باليوم الرياضي للدولة

الدوحة –
شارك موظفي وزارة المواصلات والاتصالات الاحتفالات التي اقامتها الوزارة بالتعاون مع الشركة المتحدة للتنمية (UDC)، والجهات العاملة في قطاع النقل والمواصلات والاتصال في اليوم الرياضي للدولة، في مشروع اللؤلؤة قطر منطقة (بورتو أرابيا).

وشارك الوزارة في الاحتفال باليوم الرياضي كلا من الشركة المتحدة للتنمية، الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة تنظيم الاتصالات، والخطوط الجوية القطرية، وشركة مواصلات (كروة)، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، والشركة القطرية لإدارة الموانئ (موانئ قطر)، والشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل سات)، وكلية قطر لعلوم الطيران، ومطار حمد الدولي، وميناء حمد، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، والشركة القطرية للخدمات البريدية (بريد قطر)، ومركز التكنولوجيا المساعدة قطر (مدى)، وشركة معلوماتية، والشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة. وتم إقامة أنشطة وفعاليات رياضية وترفيهية لجميع الموظفين وأسرهم. 

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: "إن اليوم الرياضي للدولة يعكس رؤية القيادة الحكيمة في بناء الإنسان والمجتمع، حيث أن هذا اليوم رسالة مهمة لتكون الرياضة كجزء من ثقافة وحياة الفرد والمجتمع، وأحد أوجه الاستثمار في العنصر البشري"، ونوّه سعادته بحرص الوزارة على المشاركة في اليوم الرياضي للدولة مع كافة الجهات المختصة في قطاع النقل والاتصالات، بهدف تحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها البارز في نهضة المجتمعات وتطورها ودعم وتشجيع الجميع لممارستها والمساهمة في جعلها منهجاً لحياة صحية سليمة." واضاف سعادته: أن مشاركة وزارة المواصلات والاتصالات تأتي تجسيدا لرؤية الشراكة مع مختلف الجهات بالدولة من أجل النهوض بالرياضة للمساعدة في بناء إنسان صحي قادر على المشاركة في مسيرة التنمية والبناء وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تعتبر الإنسان أهم ركائزها." 

وبدأت الفعاليات في اليوم الرياضي بتقديم بعض الأنشطة الترفيهية. حيث قام الموظفون وأسرهم في تمرينات الإحماء ورياضة المشي البطيء وتمرينات خاصة للسيدات، تمهيدًا للدخول في باقي أنشطة البرنامج، وضمت العديد من التمارين الرياضية والترفيهية ومسابقات ذهنية للكبار والصغار. وأسهمت هذه الأنشطة في ضمان مشاركة وانخراط الجميع في أنشطة هذا اليوم بشكلٍ فردي وجماعي على حدٍ سواء. 

 

وبهذه المناسبة :

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية:" تفتخر الخطوط الجوية القطرية بالمشاركة ضمن فعاليات وزارة المواصلات والاتصالات للاحتفال باليوم الرياضي للدولة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 للتشجيع على المشاركة الواسعة في الأنشطة الثقافية والرياضية حيث تعزز القيم الإيجابية التي تساهم الرياضة في ترسيخها بمجتمعنا". هذا وقدم سعادته الشكر إلى وزارة المواصلات وعلى رأسها سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات على الجهود المبذولة في ترسيخ القيم الوطنية والتي وضعت العنصر البشري على رأس اولوياتها.

وتميزت فعالية هذا العام بمشاركة واسعة من العاملين بوزارة المواصلات والاتصالات الجهات المختصة بقطاع النقل والاتصالات وفي مقدمتهم كبار المسؤولين على هذا القطاع مما أسهم في تعارف المشاركين على بعضهم البعض، وتقوية روابط الصداقة فيما بينهم، وإشاعة روح التآلف، فضلا عن ممارسة الرياضة سويًا.
واعتبر سعادة السيد عبدالله بن ناصر السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن المبادرة الكريمة التي أطلقها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بموجب القرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 بشأن إقامة يوم رياضي للدولة تعكس بوضوح مدى اهتمام الدولة بالرياضة بهدف جعل المجتمع القطري مجتمعا معافى وصحيح العقل والبدن وتعزيز دورها في حياة الأفراد مشيراً الى أن دولة قطر تعتبر السباقة في العالم في تعميم هذه التجربة الجديدة مما يدل على مكانة القطاع الرياضي في الدولة كأحد أهم القطاعات التنموية والاستراتيجية. ولفت سعادته الى أهمية هذا الحدث السنوي في ترسيخ ثقافة الرياضة البدنية وبناء مجتمع صحي يعي أهمية ممارسة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على مختلف أنماط الحياة وبالتالي ضرورة ترجمتها الى حالة دائمة وأسلوب حياة طويل المدى.

وأكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على الدور البارز للنشاط الرياضي في تمتين الروابط الاجتماعية داخل بيئة العمل من خلال تنظيم جملة من الأنشطة الرياضية التي تخلق نوعاً من التواصل بين موظفي الجهات والمؤسسات المختلفة مما ينعكس بالضرورة على زيادة الانتاجية وتأمين الرفاهية وتحقيق التنمية.  
وفي ذات السياق قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات "إن مبادرة اليوم الرياضي للدولة هي مبادرة هامة، ومنذ انطلاقتها عام 2012 شهدت نجاحا كبيراً في المساهمة في زيادة وعي المجتمع بأهمية الرياضة والحياة الصحية." 

وأضاف سعادته: "كما تساهم هذه المبادرة في التأكيد على أهمية التنمية الاجتماعية والتي تعتبر ركيزة أساسية في رؤية قطر الوطنية 2030. اليوم الرياضي بالنسبة للهيئة هو فرصة لبناء فريق عمل فعال، وهو العنصر الأساسي الذي يساهم في تقوية التزامنا كفريق لتطبيق صلاحيات الهيئة المتمثلة في ضمان ازدهار قطاعي الاتصالات والبريد، والمساهمة في تنمية دولة قطر من خلال بناء مجتمع ذكي ومتصل، كما تطلع الهيئة للاستمرار في المشاركة ودعم هذه الفعالية."

وفي ذات السياق قال المهندس عبد الله بن عبد العزيز السبيعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الريل): "مشاركتنا في اليوم الرياضي لدولة قطر تنبثق من إيماننا بأهميّته، فهو يمثل جانباً آخر من توجه وطننا نحو مستقبل أكثر إشراقاً، ويساهم في تحسين حياة مواطني قطر والمقيمين فيها، وذلك من خلال ترسيخ وتشجيع الممارسات الصحية ورفع الوعي بأهمية تبنيها، ونشرها على المستوى الوطني والمؤسسي. وأضاف: نحن في شركة الرّيل، نفخر بكوننا سنساهم بتحسين حياة المواطنين من جانب آخر، وذلك من خلال إرساء نظام متكامل للمواصلات العامة نطمح إلى أن يكن نموذجاً يشار إليه بالبنان."

وشملت الفعاليات والتي شارك فيها عدد كبير من الموظفين وأسرهم، أيضا منافسات في العاب بدنية كشد الحبل، ومجموعة من المنافسات والتحديات بين الأسر، والألعاب الذهنية، بالإضافة إلى بعض الرياضات الشعبية للأطفال التي تعبر عن الإرث العريق للدولة.

وقال سعادة الشيخ جبر بن حمد بن محمد الجبر آل ثاني مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران: إن احتفالنا باليوم الرياضي لدولتنا الحبيبة قطر واهتمامنا به على نحو خاص وبالرياضة بشتى أشكالها على نحو عام لهو دليل واضح على فكر حضاري متقدم وبعد نظر وخطوة ريادية أساسها استثمار المواطن القطري بالشكل الصحيح لبناء مجتمع بناء بسواعد قطرية قادره على العطاء والعم. واضاف: إن اهتمام دولة قطر باليوم الرياضي واحتفالها فيه سنويا" يجعلها تتبوآ المكانة المرموقة ويضعها في مصاف الدول المتقدمة التي تهتم بصحة الفرد وتنمية ثقافته الرياضية وتؤصل في أبنائها من الأجيال الواعدة هذا المفهوم لتنشئتهم على ممارستها منذ نعومة أظفارهم ولكل المراحل العمرية فيما بعد. وقال سعادته: إن الاحتفال باليوم الرياضي لهو تأكيد وترسيخ ممارسة الرياضة لجميع الموظفين والطلاب في الكلية، ولبناء جسرا" من العلاقات الطيبة والأخوية بين زملاء العمل. وأضاف: أشعر بالسعادة والفخر لأن الرياضة في قطر غدت واجبا" وطنيا" ملحا" لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي أرسى مبادئها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله.

وفي تعليقه على الحدث قال السيد/ ناصر بن محمد المالكي رئيس مجلس إدارة شركة مواصلات (كروة): "يعد النشاط البدني والتغذية السليمة من الركائز الأساسية للحياة الصحية. وتمثل الصحة الجيدة واللياقة البدنية حافز كبير لموظفي أي شركة وخاصة في شركة مواصلات حيث نسبة السائقين إلى موظفي الإدارة هي 90 إلى 10". وأضاف: وسائقي مواصلات هم الواجهة التي من خلالها تبني الشركة جسور التواصل مع العملاء، وحيث أنهم يقعون تحت ضغوط مستمرة أثناء القيادة في مختلف الظروف المرورية وأثناء التعامل مع الركاب سريعي الانفعال بجانب تواجدهم وعملهم بعيداً عن أسرهم وأوطانهم، لذلك نحن حرصين على توفير بيئة وظروف عمل تمكنهم من المحافظة على لياقتهم وصحتهم وتكون بمثابة محفز دائم لهم. مشيرا إلى أن اليوم الرياضي للدولة يعد أحد أهم الأحداث التي من خلالها يشارك الآلاف من موظفي مواصلات بكل حماس وبهجة لعرض مهاراتهم البدنية والرياضية. ويؤكد المالكي حرص شركة مواصلات على مشاركة وإعداد الموظفين لمختلف الأحداث التي من خلالها توفي الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية نحو دعم النمو المستدام وذلك وفقاً لرؤية قطر 2030. 

ومن جانبه قال السيد فالح محمد النعيمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للخدمات البريدية (بريد قطر): بمناسبة اليوم الرياضي الوطني وبالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات، بمشاركة الشركة في الفعاليات والأنشطة الخاصة باليوم الرياضي 2017 والتي تنظمها الوزارة وجاءت هذه المشاركة بهدف الترويج للرياضة وتثقيف المجتمع المحلي حول الطرق الصحيحة لإتباع أسلوب حياة صحي أكثرو مبادرة من الشركة لتعزيز دور الرياضة والتقريب بين فئات المجتمع وإحياء الروح الرياضية بين الموظفين.

وفي ذات السياق أكد الكابتن عبد الله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ (مواني قطر)، على أهمية الرسالة التي يحملها اليوم الرياضي للدولة والقيم التي يدعو إليها من خلال نشر ثقافة ممارسة الرياضة سعيا لبناء مجتمع صحي سليم قادر على العطاء ومواجهة التحديات. وقال: إن مشاركة مواني قطر في اليوم الرياضي للدولة تحت مظلة وزارة المواصلات والاتصالات وتواجدها بشكل دائم في نشاطات هذا اليوم، يعكس حرصنا على تعزيز الوعي بممارسة الرياضة وتشجيع نمط الحياة الصحية بين الموظفين وعائلاتهم من جهة وأفراد المجتمع من جهة أخرى. وأضاف الخنجي: أن الشركة تسعى لتحويل ممارسة الرياضة إلى عادة يومية لدى المنتسبين إليها، وذلك إيمانا منها بأهمية الرياضة ودورها في تعزيز الإنتاجية وتنمية القدرات الذهنية، إضافة إلى دورها في توثيق الصلات وإدامة زخم العلاقات بين الموظفين لما تشيعه من روح الفريق الواحد ورفع الروح المعنوية لديهم، بما يساهم في تحسين أعمال الشركة ويدعم تحقيق المزيد من الإنجازات.

وفي ذات الصدد قال السيد علي أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل سات): تماشيا مع المرسوم الأميري بشأن اليوم الرياضي وتوجيهاته السامية باعتماد يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير من كل عام يوما رياضيا سنويا وذلك ترسيخا لرؤية قطر 2030 ولتكريس مفاهيم الرياضة وأهميتها ودورها في بناء مجتمع نشط وصحي بدنيا ونفسيا ، فإن سهيل سات تفخر بالمشاركة في هذا اليوم تحت مظلة وزارة المواصلات والاتصالات للمساهمة في بناء هذا المجتمع الصحي ونشر ثقافة أهمية الرياضة ودورها في تعزيز التفاعل مع المجتمع والاستمتاع بالبرامج المقامة في هذا اليوم .

وفي سياق متصل قالت السيدة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى للتكنلوجيا المساعدة لمركز (مدى): "أود أن أغتنم هذه الفرصة لحثّ الجميع على المشاركة الدائمة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، وخاصة الأشخاص من ذوي الإعاقة. نهدف في مدى إلى بناء مجتمع نافذ للجميع حيث يمكن للأشخاص من ذوي الإعاقة ممارسة كامل حقوقهم والحصول على نفس الفرص المتاحة للجميع، كما نؤمن بانه لا شيء يحد من نجاح الاشخاص من ذوي الاعاقة في مجال الألعاب الرياضية".
وفي ذات السياق قال السيد يوسف النعمة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة معلوماتية: "نحتفل جميعا بمناسبة اليوم الرياضي لهذا العام أيمانا منا بأهمية الصحة البدنية في بناء مجتمع صحي، ويسعدنا ان نشارك وزارة المواصلات والاتصالات فعالياتها بهذا اليوم لنكون جميعا فريقا واحد نعمل سويا في بناء بلدنا الحبيب".

ومن جانبه قال الدكتور المهندس أحمد سلمان السليطي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة: "إن تخصيص حكومتنا الرشيدة ليوم رياضي يجسد رؤيتها السامية في الاهتمام بصحة المجتمع وذلك من خلال تعزيز أهمية الرياضة وقيمها لما فيها من انعكاس إيجابي على سلامة وصحة الفرد، وقد أثبت نجاح هذه الفكرة التي كانت دولة قطر الأولى عالمياً في تخصيصها التفاعل الكبير والمتزايد عاماً بعد عام بالاحتفال به وذلك من خلال مختلف الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات والشركات للمواطنين والمقيمين.

واختتمت فعاليات اليوم في أجواء مثالية حيث أشاد المشاركون عن سعادتهم بالتنظيم وتنوع الانشطة التي حفزت روح المشاركة والمنافسة بين الجميع.