كيتكوم 2017 منصة لانطلاق الصناعة الرقمية في دولة قطر

الأحد, 26 فبراير, 2017
كيتكوم 2017 منصة لانطلاق الصناعة الرقمية في دولة قطر

 

الدوحة – 
يوفر كيتكوم، الفعالية الرقمية الأكبر في دولة قطر، والذي يقام من 6 إلى 8 مارس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، منصة انطلاق للصناعة الرقمية في قطر إذ يركز على دور رواد الأعمال ومساهمتهم في دعم الصناعة الرقمية لأهميتها في تنويع الاقتصاد القطري. لذا يستضيف مركز حاضنات الأعمال الرقمية في وزارة المواصلات والاتصالات عدداً من الأنشطة والفعاليات المخصصة لعرض المشاريع الريادية وإبراز الابتكار في المجال الرقمي وتعزيز فرص الاستثمار وذلك من خلال مساحة مخصصة لذلك داخل المعرض تحت اسم منطقة ريادة الأعمال. 
تضم منطقة ريادة الأعمال مجموعة متنوعة من الفعاليات التي سيشارك فيها أكثر من 300 مبدع ورائد أعمال رقمية، كما ستعرض فيها أكثر من 50 شركة رقمية ناشئة محلية وعربية وعالمية مشاريعها الرائدة. وتضم هذه الفعاليات مسابقة كودكامب ومسرح الإبداع الذي يضم فعالية "اعقد صفقتك" “Make the Deal” وفعالية "اعرض فكرتك-تقدم-وانجح" “Pitch-Win-Succeed” بالإضافة إلى Startups Hub المساحة المخصصة للشركات الناشئة في المعرض.
وفي هذا الإطار، صرحت السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "يهدف كيتكوم 2017 إلى تعزيز مجالات ريادة الأعمال والابتكار والتعلم، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عملية بناء قطاع نشط لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتالي اقتصاد قائم على المعرفة. ويوفر كيتكوم 2017 فرصاً رائعة ومميزة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر، والجميع مدعوون للانضمام إلى منطقة ريادة الأعمال والمساهمة في تحقيق رؤية قطر لبناء مستقبل ذكي".
تعتبر مسابقة كودكامب - أول مخيم للبرمجة في دولة قطر من هذا النوع- إضافة جديدة لمعرض ومؤتمر كيتكوم، حيث ستعمل فرق من الطلاب والمبرمجين الشباب خلال الفترة من 3 إلى 4 مارس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، على تطوير حلول تقنية مبتكرة لمشاكل محددة في أربعة محاور تحت عناوين تم اختيارها من قبل مجموعة من الشركاء. وهي على النحو التالي: التحول الرقمي (مايكروسوفت)، حلول السفر الذكية (الخطوط الجوية القطرية)، الصحة الإلكترونية (أوريدو)، والتكنولوجيا المساعدة (مدى). وبعد 48 ساعة من البرمجة، تقوم لجنة تحكيم باختيار أفضل ثلاث أفكار من كل محور. وفى المرحلة النهائية ستعرض هذه الفرق أفكارها في مسرح الإبداع حيث سيتم اختيار أفضل فكرة من كل محور ثم يتم الإعلان عن الفائزين الأربعة وتوزيع جوائز عينية عليهم لمساعدتهم على تطوير أفكارهم وتحويلها الى نماذج قابلة للتطبيق.
كما يتميز مسرح الإبداع بأنه منصة فريدة تعزز ريادة الأعمال الرقمية من خلال تشجيع المواهب على تطوير أعمالهم. وهو بمثابة مركز لرواد الأعمال للتواصل فيما بينهم وتبادل المعرفة والخبرات وأحدث الابتكارات وقصص نجاحهم. يستضيف مسرح الإبداع مسابقة "اعرض فكرتك- تقدم -وانجح" حيث يقوم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة بعرض أفكار أعمالهم المبتكرة أمام لجنة من الحكّام الخبراء. وعلى مدار ثلاثة أيام، سيتم تقليص عدد الأفكار بشكل متتالي، خلال سلسلة جولات تُقدم فيها العروض، لتصل إلى خمسة أفكار من أصل أربعين فكرة يحصل فيها الفائزون النهائيون على فرصة الاحتضان في مركز حاضنات الأعمال الرقمية في وزارة المواصلات والاتصالات. وللتأهل يجب أن تكون فكرة المنتج أو الخدمة مبتكرة ومتقدمة من الناحية التقنية ولها مزايا تنافسية فريدة، علماً أن أكثر من 30 مرشد سيقومون بتقديم التوجيه والتدريب لمساعدة الشباب الموهوبين ورواد الأعمال على تطوير أفكارهم وعرضها بالطريقة المناسبة. ويتوفر للجميع خلال، معرض ومؤتمر كيتكوم، سلسلة متحدثين رئيسيين وحلقات نقاش تنعقد في مسرح الإبداع حول مواضيع مختارة لمساعدة رواد الأعمال في تحويل شركاتهم الناشئة إلى أعمال قابلة للنمو والتطبيق. 
وإلى جانب "اعرض فكرتك- تقدم -وانجح"، يقدم مسرح الإبداع فعالية "اعقد صفقتك" التي تجمع بين الشركات التقنية الناشئة والمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. ويوفر "اعقد صفقتك" في كيتكوم2017 فرصة فريدة ل18 شركة ناشئة محلية وإقليمية ودولية للقاء المستثمرين والتواصل معهم وتنمية أعمالهم. وللتأهل تُقدم الشركات الناشئة حلولاً واقعية في مجالات متعلقة بالتكنولوجيا الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية المنزل الذكي والواقع الافتراضي المعزز والأمن السيبراني والبيانات الضخمة. 
بالإضافة إلى ذلك، تعرض عشرون شركة ناشئة محلية وخمس شركات إقليمية وعشر شركات عالمية رائدة أعمالها أمام زملائهم من رواد الأعمال والمستثمرين والزوار من خلال Startups Hub المساحة المخصصة للشركات الناشئة في المعرض. ويتم اختيار الشركات للحضور بناء على عدد من المعايير التي تشمل الابتكار والتكنولوجيا ونموذج أعمالها. 
وإلى جانب أنشطة مركز حاضنات الأعمال الرقمية، تقوم إدارة تطوير الصناعة الرقمية في وزارة المواصلات والاتصالات، بإدارة منطقة المسرح الرقمي ومنطقة  BizTech. منطقة المسرح الرقمي هي مسرح مفتوح يضم مجموعة من جلسات تبادل المعرفة وورش عمل محددة يقدمها مبدعين في مجال التكنولوجيا وتركز على التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة. أما منطقة BizTech فهي منطقة دمج الأعمال والتكنولوجيا، وتمكين الشركات المحلية من الحصول على أفكار حول كيفية اعتماد تقنيات جديدة.