وزارة المواصلات والاتصالات تعلن بدء تشغيل مرافق مواقف الشاحنات في منطقة الشمال

الأحد, 11 مارس, 2018
وزارة المواصلات والاتصالات تعلن بدء تشغيل مرافق مواقف الشاحنات في منطقة الشمال

الدوحة – 

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء تشغيل مشروع مرافق مواقف الشاحنات في منطقة الشمال الذي يقع بالقرب من ميناء الرويس ويمتد على مساحة 75000 متر مربع ويوفر 285 موقفا لمختلف أنواع الشاحنات. ويتميز المشروع بموقعه الاستراتيجي بالقرب من ميناء الرويس وسهولة الوصول إليه وارتباطه السلس بالطرق السريعة الأمر الذي يسمح بتدفق حركة المرور بسلاسة ويحد من الوقت المستغرق في التنقلات.

وأسندت الوزارة عملية تصميم وتنفيذ المشروع وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية إلى الشركة القطرية لإدارة الموانئ (مواني قطر) والتي ستقوم أيضا بإدارته وتشغيله لمدة سنة كاملة، وذلك بعد أن رست عليها المناقصة الخاصة به.   

ويأتي هذا المشروع في إطار خطة وزارة المواصلات والاتصالات لإنشاء وتطوير أربعة مواقف للشاحنات بأربعة مناطق مختلفة في الدولة، بهدف تطوير وتحسين خدمات النقل والمواصلات، وفقا للخطة الشاملة للنقل العام في الدولة.

وفي إطار خطط وزارة المواصلات والاتصالات وحرصها على دعم القطاع الخاص عمدت الوزارة إلى تقديم مجموعة من التسهيلات لقطاع النقل بالشاحنات للاستفادة من الخدمات النوعية التي يقدمها المشروع كإعفاء المستأجرين من رسوم المواقف خلال الشهرين الأولى من التأجير، فضلا عن توفير مجموعة متنوعة من الخدمات الضرورية للقطاع كخدمات الإصلاح والصيانة للشاحنات وغيرها.

وفي معرض تعليقه على المشروع قال الشيخ محمد بن خالد آل ثاني مدير إدارة الشؤون الفنية في وزارة المواصلات والاتصالات: يعد مشروع مرافق مواقف الشاحنات في منطقة الشمال من المشاريع الهامة التي تخدم قطاع النقل الثقيل في قطر والتي وضعتها وزارة المواصلات والاتصالات في إطار خطة شاملة لتطوير قطاع النقل والمواصلات في الدولة من خلال تقديم حلول مبتكرة لمعالجة التحديات التي أفرزتها الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها البلاد والمساهمة في الحد من ظاهرة الزحام الناتج عن وقوف الشاحنات في المناطق السكنية وما يسببه ذلك من مضايقة للسكان واخلال بالمظهر العام للمدينة.

وأشار مدير إدارة الشؤون الفنية إلى أن وزارة المواصلات والاتصالات في إطار هذه الخطة الاستراتيجية حددت 4 مواقع لتطوير مواقف خاصة بالشاحنات في الدولة وقامت في الربع الأول من العام 2017 بطرح مناقصة عامة أمام شركات القطاع الخاص تأكيدا منها على الدور الذي توليه لهذا القطاع الحيوي والهام، لافتا إلى أن مواني قطر كانت الأفضل عرضا بين الشركات التي قدمت على المناقصة.

من جانبه قال المهندس نبيل الخالدي الرئيس التنفيذي لإدارة الموانئ في الشركة القطرية لإدارة الموانئ: نحن فخورون بفوز مواني قطر بعقد تصميم وإنشاء مرافق وقوف الشاحنات في منطقة الشمال والذي يعكس الثقة الممنوحة للشركة باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في تقديم خدمات لوجستية متكاملة في قطر.  

وأضاف الخالدي أن الشركة باشرت العمل في تطوير البنية التحتية الخاصة بالمشروع تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات لافتا إلى إن مواني قطر ستقوم بإدارة وتشغيل مرافق المشروع لخدمة سائقي الشاحنات، مؤكدا أن الشركة ستعمل على ضمان تشغيل المشروع وفق المواصفات والمعايير المطلوبة.

ونوه إلى أن المواقف التي يوفرها المشروع والبالغ عددها 285 موقفا تم تصميمها وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية لتأمين مختلف الخدمات للشاحنات، كما تتوفر على عوامل الأمن والسلامة وأحدث نظم المراقبة الأمنية لضمان التشغيل الآمن وحفظ الممتلكات على مدار الساعة. وأشار إلى أن المشروع يضم مجموعة من المرافق المساندة التي ستعمل على تلبية احتياجات السائقين والعاملين في المشروع كورش الإصلاح والصيانة وكافتيريا، واستراحات ومرافق عمومية وغيرها.

الموقع الجغرافي للمشروع، اضغط هنا