الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني

الأحد, 23 نوفمبر, 2014

تستعرض هذه الوثيقة الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي تمثل خريطة طريق للمضي قدما نحو تعزيز الأمن السيبراني في دولة قطر في ضوء رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تتلخص رؤية الاستراتيجية في خلق وتعزيز فضاء إلكتروني آمن لحماية المصالح الوطنية لدولة قطر والحفاظ على الحقوق والقيم الأساسية للمجتمع القطري.

في إطار جهود دولة قطر للحفاظ على سلامة أفراد المجتمع على الإنترنت وحماية شبكات البنية التحتية ومجابهة المخاطر والتهديدات الحالية والناشئة، قامت "اللجنة الوطنية لأمن المعلومات"، برئاسة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بوضع "الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني" انطلاقًا من أهداف الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2015 الرامية إلى حماية البنية التحتية للمعلومات الحيوية الوطنية وتوفير بيئة آمنة لمختلف القطاعات لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة وآمنة.

وتتضمن الاستراتيجية عددًا من المبادرات التي تدعم كل هدف من أهداف استراتيجية الأمن السيبراني. كما توضح ما ستقوم به دولة قطر من إجراءات للتقدم نحو تحقيق هذه الأهداف. فضلاً عن ذلك، تقدم الاستراتيجية خطة عمل تمتد على مدار الأعوام 2014-2018، حيث تستعرض الخطة مزيدًا من التفاصيل حول خطة الحكومة لتحقيق رؤية دولة قطر للأمن السيبراني. وقد تم وضع الخطة مرتبة وفقًا للأهداف، مع التأكيد على ضرورة عمل الأطراف المعنية معًا لتنفيذ هذه الأهداف والإجراءات ذات الصلة بما يحقق مصالح دولة قطر.