هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

الاتصال الصوتي عبر الانترنت قانوني في قطر

أوردت بعض الصحف المحلية في الآونة الأخيرة تقارير غير دقيقة عن مدى قانونية استخدام الاتصال الهاتفي عبر بروتوكول الانترنت بدولة قطر.
 

Qatar's VoIP Policyتقنية الاتصال الصوتي عبر الانترنت

ويود المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - الجهة المسئولة بالدولة عن تنظيم قطاع الاتصالات - من خلال هذا البيان توضيح الموقف القانوني لاستخدام تقنية الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت  في دولة قطر.

إن الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت  هو وسيلة تقنية لتوصيل المحادثات الصوتية عبر خدمات أو البنية التحتية للانترنت. ولا توجد أية قوانين أو قواعد في دولة قطر تمنع استخدام تلك التكنولوجيا. بينما يمنع قانون الاتصالات القطري رقم 34 لعام 2006 أية شخص من تقديم خدمات الاتصالات للجمهور مقابل اجر مباشرة أو غير مباشرة دون الحصول مسبقا على ترخيص لممارسة هذا النشاط من المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الشركتان الوحيدتان المرخص لهما حاليا بتقديم هذه الخدمة حاليا للجمهور في دولة قطر هما شركة اتصالات قطر (كيوتل) واتحاد فودافون- قطر.

إذا الموقف القانوني لاستخدام خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت هو كالتالي:-

1. يمكن لأية شخص أو مؤسسة بدولة قطر استخدام خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت  لإجراء المكالمات الصوتية وذلك للاستخدام الخاص فقط.

2. لا يجوز لأي شخص أو مؤسسة في دولة قطر بيع خدمات أو مكالمات الاتصال الصوتي عبر الانترنت للجمهور من أفراد أو مؤسسات بغير ترخيص من المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وفي هذا الإطار، يؤكد المجلس الأعلى للاتصالات (أي سي تي قطر) التزامه الكامل بتشجيع استخدام وتوفير أحدث وسائل التكنولوجيا لكل المواطنين والمقيمين في دولة قطر.

لمزيد من الاستفسارات حول السياسة العامة لاستخدام ال VOIP يمكن التواصل مع المجلس الأعلى للاتصالات من خلال البريد الإلكتروني consumervoice@ict.gov.qa أو عبر هاتف مساعدة المستهلك على الرقم التالي: 103