هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

سياسة حماية مستهلك خدمات الاتصالات

السبت, 4 يناير, 2014
مؤرشف

تمثل هذه الوثيقة سياسة حماية مستهلك خدمات الاتصالات. وتشمل السياسة كافة اللوائح والقوانين والقواعد والأحكام الخاصة بحماية المستهلك والتي صدرت في دولة قطر فضلاً عن شمولها على الالتزامات الجديدة التي تُلزمها السياسة على مقدمي خدمات الاتصالات في قطر. وتأكيدّا على مبدأي  المنافسة العادلة والشفافية في التعامل مع المستهلك وحماية حقوقه، تشتمل السياسة على نظام معزز لرصد وإنفاذ الامتثال للقواعد بجانب توفيرها آلية مستقلة لتسوية المنازعات عن مقدمي الخدمة

متضمنًا ذلك وجوب توفير ملخصاً لكافة عروض البيع بالتجزئة وبعض الحدود الدنيا من البنود التعاقدية التي تحد من قدرة مقدمي الخدمة لفرض شروط غير مناسبة على المستهلكين. وتتضمن هذه السياسة على بنود تخدم المستهلكين من ذوي الإعاقة وبعض الالتزامات التي يجب أن يوفرها مقدمي الخدمة لهم عند التعامل معهم.

تم وضع هذه السياسة بالنظر إلى أفضل الممارسات الدولية والإقليمية في مجال حماية مستهلكي خدمات الاتصالات.