مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة

تم إنشاء مركز "مدى" في يونيو 2010 كمؤسسة غير ربحية تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر لتحقيق كامل إمكاناتهم من خلال توفير بيئات تفاعلية تتضمن أحدث تقنيات التكنولوجيا المساعدة. ويقوم العاملون في المركز بتزويد زواره بالاستشارات الملائمة فيما يتعلق باستخدام الحلول المتكاملة للتكنولوجيا المساعدة، كما يعقد المركز دورات تدريبية للأفراد والمؤسسات للتعرف على كيفية استخدام تلك التكنولوجيا، بالإضافة إلى وجود مكتبة رقمية تحتوي على العديد من المصادر الخاصة بذلك المجال.


وقد أطلق المركز "استراتيجية الدمج من خلال التكنولوجيا" في عام 2014 لتكون خطة وطنية تمتد على مدار ثلاثة أعوام لاستخدام التكنولوجيا بهدف تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر. وقد جاءت الاستراتيجية نتاجًا للتفاعل والتشاور مع مجموعة من الأطراف المعنية من داخل دولة قطر وخارجها. كما تتضمن الاستراتيجية إسهامات أفراد المجتمع القطري من ذوي الإعاقة، وذلك لوضع التوجهات المستقبلية لجهود مركز "مدى".


وتوفر الاستراتيجية منهجية متكاملة تؤكد على إتاحة الفرصة للأشخاص ذوي الإعاقة لعرض تجربتهم الواسعة، وتعظيم الاستفادة من الطبيعة النافذة التي تتسم بها التكنولوجيا، إلى جانب معالجة القضايا الخاصة بالقطاعات المختلفة بعمق لتعزيز التكامل والتطبيق الكامل للتكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة في كل قطاع.

 

يمكنكم الاطلاع على "استراتيجية الدمج من خلال التكنولوجيا" عبر زيارة هذا الرابط.