الدراسات الرئيسية

العالم الرقمي يتحرك بسرعة، لذا تهدف هذه الدراسات إلى مساعدة الباحثين وصناع القرار وغيرهم في فهم تأثير التقنيات الحديثة وتطور احتياجات المستخدم وسلوكياته.

قمنا بنشر دراسة عن اتجاهات وسلوكيات مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط تجاه أمن وسلامة استخدام الإنترنت وسرية البيانات الخاصة بهم. ويتطرق هذا البحث إلى خمسة مجالات رئيسية:

  1. مدى تَوَفر التكنولوجيا: وذلك على مستوى الأسرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  2. اتجاهات مستخدمي الإنترنت: استكشاف آراء مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط حول شبكة الإنترنت.
  3. مخاوف مستخدمي الإنترنت: دراسة قضايا الأمن المعلوماتي مثل إعادة استغلال بيانات مستخدمي الإنترنت الشخصية لأغراض التسويق، والمخاوف العامة بشأن أمان الحسابات الشخصية وخصوصية المستخدم.
  4. مستوى الثقة: قياس مستوى الثقة التي يحظى بها عدد من الجهات المختلفة الفاعلة على الإنترنت - مثل الحكومات والبنوك ومقدمي خدمات الإنترنت.
  5. سلوكيات مستخدمي الإنترنت: من خلال محاولة معرفة كيفية انعكاس اتجاهات ومخاوف مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط على أنشطتهم الإلكترونية عبر الإنترنت.

ونحن على يقين بأن هذه الدراسات سوف تمكِّننا للمرة الأولى من استكشاف هذه القضايا التكنولوجية وما يتصل بها على المستوى الإقليمي، بما يساعدنا على فهم مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نحو أفضل من ذي قبل.

فضلاً عن ذلك، يقوم "راصد" بالتخطيط لدراسة حول كيفية استخدام أطفال قطر لشتى أنواع التكنولوجيا، لكن مشروع هذه الدراسة لا يزال قيد التطوير.

للتواصل معنا ومعرفة المزيد عن دراساتنا الرئيسية، يمكنكم مراسلتنا على rassed@ict.gov.qa.