قطاعات الوزارة

تهدف وزارة المواصلات والاتصالات إلى تعزيز دورها المحوري في تحقيق التنمية الشاملة لدولة قطر، وذلك من خلال ضمان تبني أفضل المعايير والممارسات، وتشجيع الابتكار، فضلاً عن تشجيع وإثراء التنويع الاقتصادي.  وتستلهم الوزارة استراتيجيتها من رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى تطوير وضمان استدامة البنية التحتية للقطاع وخدماته لتحسين جودة الحياة في دولة قطر.

ويضطلع قطاعات المواصلات والاتصالات بدور رئيسي في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر، حيث تسهم في نمو شتى قطاعات الدولة من خلال زيادة الانتاجية والتنافسية وخلق نماذج عمل جديدة ودعم تلك القطاعات بالتكنولوجيا الحديثة وتطوير البنية التحتية وزيادة الفعالية وخفض التكلفة. كذلك تساعد قطاعات الوزارة على دمج مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، للمشاركة بصورة أكثر فعالية في عملية التنمية.

وقد أدت الجهود المبذولة في تطوير قطاعات المواصلات والاتصالات إلى تحقيق معدلات نمو مرضية أسهمت في تبوء دولة قطر مراكز متقدمة بين دول العالم، كما انعكست تلك الجهود على مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع الحكومي وقطاعات الأعمال والأسر والأفراد.

 

القطاعات الرئيسية بالوزارة

  • شؤون النقل البري
  • شؤون النقل البحري
  • شؤون تكنولوجيا المعلومات
  • شؤون تنمية المجتمع الرقمي

 

منظومة المواصلات والاتصالات