شؤون تكنولوجيا المعلومات

تسعى وزارة المواصلات والاتصالات إلى بناء قطاع نشط وحيوي وآمن يسهم في تعزيز اقتصاد وطني متنوع يعود بالنفع على جميع شرائح المجتمع القطري، وذلك عبر تعزيز مبادرات الحكومة الرقمية والأمن السيبراني.

تهدف مبادرات حكومة قطر الرقمية إلى دعم التحول الرقمي في القطاع الحكومي تماشيًا مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 سعيًا لزيادة كفاءة وفاعلية الحكومة وجعلها أكثر قربًا من الجمهور أفرادًا ومؤسسات وأكثر تركيزًا على راحته وخدمته.، مما يعزز من تفاعل القطاع الحكومي مع المواطنين والمقيمين ومؤسسات الأعمال من خلال الخدمات الرقمية عالية الجودة، ويتيح للمواطنين التفاعل بشكل أفضل مع الجهات الحكومية ولمسؤولي الحكومة التنفيذيين من الحصول على المعلومات والأدوات التي تعزز من عملية اتخاذ القرارات المدروسة.

وقد شهدت البوابة القطرية الرسمية للمعلومات والخدمات الإلكترونية الحكومية عبر شبكة الإنترنت "حكومي" نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة من حيث حجم الاستخدام والخدمات التي تقدمها لمستخدميها. وتقدم بوابة "حكومي" ما يقرب من 400 خدمة، تتضمن أكثر من 150 خدمة إلكترونية يمكن للشركات والمواطنين والمقيمين والزوار إنجازها بشكل كامل على شبكة الإنترنت. ويمكنك الاستفادة من كافة الخدمات المتاحة عبر بوابة حكومي من خلال زيارة بوابة حكومي.

وفي ظل تطور تحديات الأمن السيبراني على مستوى العالم، أطلقت الوزارة العديد من مبادرات الأمن السيبراني التي تهدف إلى حماية النظم والبنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدولة قطر، وذلك من خلال العمل مع الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاعين العام والخاص وأفراد المجتمع القطري لتوعيتهم بكيفية احتواء المخاطر والتهديدات التي تواجههم على شبكة الإنترنت، كما يعمل القطاع على حماية المعلومات الحيوية على شبكة الإنترنت وضمان تأمينها. ذلك بالإضافة إلى التعاون مع نظرائها حول العالم لخلق فضاء إلكتروني مفتوح وآمن.