سعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى تسهيل إجراءات أداء فريضة الحج من خلال إطلاق تطبيق إلكتروني يتم من خلاله استقبال طلبات الحج ومتابعتها ضمن "مشروع الحج"، الذي يأتي في إطار الخدمات الرقمية التي تعمل الجهات الحكومية في قطر على إطلاقها تحت مظلة حكومة قطر الرقمية.
قصص النجاح
إن إتاحة المعلومات والخدمات الحكومية على شبكة الإنترنت قد أصبحت متطلبًا أساسيًا لكل من الأفراد والشركات على حد سواء، وذلك بغرض تيسير الوصول إلى تلك المعلومات والخدمات وتوفيرها في أي وقت ومن أي مكان. لذا تسعى مؤسسات القطاع العام في دولة قطر إلى ضخ المزيد من الاستثمارات لإحداث تحول رقمي شامل. ومن شأن تعزيز الخدمات المشتركة والتعاون والتكامل بين مؤسسات القطاع العام، والارتقاء بجهود مكافحة الاحتيال الرامية لمنع أعمال الاحتيال، وتحسين الانتاجية أن تسهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي. وفي هذا الإطار، تم إطلاق أكثر من 350 خدمة رقمية خلال عام 2015 مع وضع خطط مستقبلية لإطلاق المزيد من الخدمات خلال الأشهر القادمة. تستعرض هذه الصفحة عددًا من قصص النجاح في القطاع الحكومي.
يمكن للجهات الحكومية التي لديها خدمة رقمية حديثة ومميزة تود مشاركتها عبر حكومة قطر الرقمية، مراسلتنا على البريد الإلكتروني qdg@ict.gov.qa.
في إطار استراتيجية وزارة البلدية والتخطيط العمراني الهادفة إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية المتوافقة مع أحدث الإصدارات البرمجية، أطلقت إدارة نظم المعلومات التابعة للوزارة مؤخرًا نظام "المكاتب الذكية" الذي يتيح لكافة المستخدمين سهولة الوصول إلى خدمات الوزارة المختلفة.
يحقق تحول الداخلية إلى وزارة رقمية والعمل عبر الخدمات الرقمية مجموعة من الأهداف المهمة التي لا تقتصر على تسهيل إنجاز معاملات الأفراد والشركات بشكل سريع فحسب، بل تمتد أيضًا للمساهمة في الحفاظ على السرية التامة للمعلومات والبيانات.
المجلس الأعلى للتعليم هو عضو نشط في برنامج حكومة قطر الرقمية، حيث تساعد الفرص المتاحة عبر الإنترنت بشكل كبير في تحقيق هدف المجلس المتمثل في مواصلة تحسين الأداء التعليمي في قطر.